2011-07-20

الربيع العربي في البيت


هل هي الحياة التي كانت مغايرة قبل هذا العام أم رؤيتنا. بدأت الثورات في تونس ثم مصر فالبحرين واليمن و ليبيا حتى سوريا .ربما لم تشدنا تلك الثورة المباغتة في تونس مثلما الهمتنا ثورة مصر و آلمتنا باقي الثورات . ونشطت  دعوات الإصلاح في الأردن و ثارت وغٌيبت و هدأت واستثيرات و قمعت .
ما علينا ففعليا لست معنية بتحليل الوضع الراهن ما اريد ان أخبركم به هو عن أبنائي ...عن ابنائي و الثورات وأنا.
14 كانون الثاني: 
لعل ثورة تونس مرت دون  أن يعرف أولادي حيثياتها او هكذا هيؤ لي .



25 كانون الثاني ( يناير كما اصبحت التسمية بعد الثورة ) في كل عام نحتفل بعيد ميلاد ابنتي وفي ذلك اليوم نشطت الدعوة لإسقاط النظام . نحتفل بكعكة صغيرة نصنعها معا  و يخبرها ابن اخي عن مصر و ثورتها و تسأله إن كانت مثل ثورة تونس ؟ أتساءل كيف عرفت ابنتي ذات السبع سنوات عن ذلك.
"الشعب يريد إسقاط النظام"  شو يعني نظام ؟ ليش ما بحبوا ملكهم ؟ ليش ما يروح ؟


1 شباط : 
أخذت صغيرتي معي إلى  ثلاثاء عمّان التقني  نسخة الفن الرقمي Digital Art Edition “ AmmanTT" بما انها في عطلة  لاستمتاعها  بالرسم على الكمبيوتر و لتعرف اكثر عن صناعة الأفلام المتحركة . و هناك تعرض خرابيش فلمها الأخير حينها  من سلسلة " الريس بهيس " تضحك ابنتي بقوة  ثم تسألني:  ليش ما ييقوم عن الكرسي؟ لماذا لا يريده المصريون؟ و لماذا لا يفهم؟ و سألتني لما ملك مصر بهذه القسوة ، و ما أهمية هذا الكرسي ؟ و نعود إلى البيت و في الصباح تخبر أخاها ذي الأربع سنوات عن الثورة
"الشعب يريد إسقاط النظام" تبدا الثورة بالامتداد إلى البيت و تعلوا الهتافات


10 شباط :
 في هذه الأمسية توقعنا كلنا خطاب التنحي . ان يفهم أخيرا و ينسحب ، سمحت للصغيرة بالسهر و قلت لها إنها مناسبة خاصة أنها اليوم ستشهد لحظة تاريخية . سترى كيف ان الحاكم سيرضخ لإرادة الشعب ، و أنها ستخبر أبنائها عن هذه اللحظة. إلا أنها رأت احذية ترفع عوضا عن سماع الزغاريد . و سالتني ليش برمو كنادرهم الأحذية؟  أخبرها  : بعبروا عن الغضب ؟ فقالت: طيب يرموا حجارة ليش بدهم  يمشوا حافيين؟


11شباط : أحمم صغيرتي، تتصل بي أمي و تقول لقد تنحى؟ أخرجها من الحمام وترى الناس على الشاشة يحتفلون فتفرح .


17شباط: ليبيا
تظهر وتتميز ملابس القذافي و مصطلحات مثل زنقة زنقة ، حبوب الهلوسة و الأغاني والنكت .منذ خطاب سيف الدين القذافي الأول عقدت العزم أن  لا آلم  ابنائي بما سيصبح لاحقا حرب في ليبيا . كان واضحا أن هناك إنسان لن يتوانى عن إسقاط شعبه عوضا عنه .
 شباط –أذار – نيسان
"الشعب يريد إصلاح النظام " مظاهرات تطالب بإصلاح و العصير و الماء و الأعلام  ....حتى أذار حين اصبحت الأعلام على السيارات ظاهرة كبرى وأطفالي يطالبون بالأعلام وبدات المناظرة ان المواطنة الصالحة لا تعني العلم الأكبروان هناك مطالب بالإصلاح
رناد: ماما شو يعني إعتصام ؟ ماما شو يعني فساد.
يعلن ابنائي حبهم للملك و أخبرهم أن الأردنيون يريدون الإصلاح يعني "تحسين الأردن و أنه ما يكون في ناس ياخدوا حق ناس "  وان الملك يريد ذلك والشعب يحب الملك .
"الشعب يريد إصلاح النظام "

25 أذار 
لم أكن ممن أيد موقع الاعتصام  وقد غضبت وانا أرى الانقسام والعنف والتجني . عقلية "إما معنا أو علينا" و الخوف المفرط أكد يقيني بضرورة الحوار .سعيت و تمنيت أن لا يعرفوا بما جرى . بدأت التعتيم!
سوريا:
ماما سوريا جنب الأردن صح ؟
أنا:صح
طيب ممكن يصير عنا مثلهم؟
أنا: نحنا ملكنا أحسن .

أيار -حزيران
بين الوقت و الأخر تنذرني كلمات تصدر من ابنائي بأنهم يكبرون، فهم مع صغر عمرهم يدركون  أشياء قد لا أكون وعيتها. لهم رؤى مغايرة و قد تصلهم مغالطات و قد يتشوه التاريخ وهم فيه. 
البيان:
رناد: ماما بلال عزب بالباص كثير حتى صارو يحكوا "الشعب يريد إسقاط بلال"
بلال: ما بصير هيك بدي اطخهم . لازم يحكوا يعيش بلال  
أنا : إطخهم ليش ما تكون منيح، و يصيروا يحبوك ؟ بتحب الولاد يفكروك زي القذافي ؟
بلال : أصلان القذافي مضحك بحكي زنقة زنقة. بيان هو اللي مش منيح
أنا : مين بيان ؟
بلال : اللي بحكوا عنه بالأخبار...الي اصدر على الشعب.
أنا : هه؟ البيان معناه حكي علشان يسمعوه الناس . الليبين عمالهم بقاتلو القذافي  لإنه قاسي و عاطل مع شعبه .
بلال : لازم يصيروا يحكوا يعيش بلال
أنا : كون لطيف و ما تضايقهم  بصير هيك يحكوا.

بعد يومين
رناد : ماما في بنت بتضايقنا في الصف اسمها بيان سمينّاها البيان زي بيان القذافي
أنا: ؟!!

الثورة و الحرب  تلك الفتاة التي تزعج رناد و صديقاتها بالمدرسة إسمها بيان و استنادا على ما أخبرها إياه بلال البيان هو السبب بما يحصل الأن في ليبيا . فلما لا نسميها البيان و نرد الصاع صاعين .
بلال: ماما خلص الفساد من الأردن؟
أنا:إن شاء الله

 15 من تموز
بصراحة لم يصلني مغزى إعتصام 15 تموز والقائميين عليه و لم أتفق معه . تابعت التويتات بهدوء و خرجت مع أطفالي للتنزه و أنا متوجسة . فلم يكن جبل عمّان كعادته ....تشعر ان إخفاق ما قد حدث  !
كرهت الفيديوالأخير لخرابيش ...انا كأردنية و مع إدراكي صدق التهجم على المتظاهرين وما جرى بأكثر من ثلاث دقائق  ، وكامل إيماني بوجوب محاسبة المسؤولين من الحكومة ، الشرطة و الدرك عن أحداث 15 تموز العنيفة اللاعقلانية . أغضبني  التشنيع بصورة "حماة الوطن" مع أن بعضهم استحقها.
في العالم تمر مئات الاعتصامات و الاضرابات في "الدول المتقدمة" وتبقى السياحة والأمن والأمان . لكن الرد العنيف هو ما يهز أمن الدول .
أبنائي يحبون و يحترمون الشرطة و انا ايضا فهم إخوتنا وأهلنا .بيد أن  تجييش بعضهم و استفزازه وعدم تهيئتهم للتعامل بما عهدناه بهم من حكمة، يكاد يفقدني أحترامي لمؤسسة وأخشى أن تنتقل مشاعري لأبنائي  ....
أطفالي الذين لم تتعد أكبرهم السابعة والنصف  تصلهم معلومات . علما أنني لا أحضر الأخبار إلا ما ندر ،أقرأ الجريدة في العمل و اتجنب المناقشة .
حيرة وقلق ...
كيف تخبر أبناءك ان الأمور على مايرام وانت على شك ...كيف تخبرهم بما يحدث وأنت غير مصدق .

الآن ...
التجني،المسخرة و النكتة لم تدعم اي شعب بالعكس سفهت من مطالبات الإصلاح . لقد أُسقطت الجدران فلا شيء يحجب الأفكار أو الأحداث. حتى الأطفال  يتأثرون بشكل أو بأخر . لا جدوى من التعتيم العائلي ، المدرسي أو الاعلامي .
لمصلحة من التجييش و لمصلحة من كتم الصوت ؟ لما لا يسقط التعتيم عن إعلامنا؟ ولما لا تنقل الصورة بوجهيها و بصدق.
أما آن الأوان أن ندرك أن التخدير لا يجدي!



هناك تعليق واحد:

  1. الشعب يريد إسقاط بيان!!
    التحدث عن الثورات من منظور الأطفال يعطي زاوية مختلفة وخلاقة للربيع العربي
    أتساءل كيف سيكبر هذا الجيل وكيف سيكون العالم العربي عندما يصبحوا في عمرنا (الله يخليكوا لبعض)
    i'm sorry it took me so long to see your tweet as you can probably tell i'm not very active on twitter ;(

    ردحذف